منتدى غزة

اجمل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خاص فريق مراد الهور
الأحد يونيو 28, 2009 9:36 am من طرف الزير سالم

» جديد وهام لفريق مراد الهور
السبت مايو 16, 2009 2:24 pm من طرف دموع الورد

» هام لفريق مراد الهور وماالك جبر
الخميس مايو 14, 2009 1:45 pm من طرف عماد

» حسين الاسمر
الإثنين أبريل 20, 2009 8:35 am من طرف عماد

» مبروك فوز فريق مراد الهور
الثلاثاء أبريل 14, 2009 11:02 am من طرف عماد

» مبارة مراد الهور ونجوم مخيم 2
الأحد أبريل 12, 2009 8:55 pm من طرف دموع الورد

» اقبل متزايد من الشعب الجزائري لاطلاق اسم ابو تريكة علي مواليدهم
الأحد أبريل 12, 2009 2:23 pm من طرف عماد

» فريق مراد الهور
الأحد أبريل 12, 2009 2:13 pm من طرف عماد

» اصابة الاعب مصطفي كفينة والاعب فراس الشافعي
الأحد أبريل 12, 2009 2:12 pm من طرف عماد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
pubarab

شاطر | 
 

 قيام رمضان ودرجات العبادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد



المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

مُساهمةموضوع: قيام رمضان ودرجات العبادة   الإثنين فبراير 23, 2009 1:31 pm

يقول الشيخ عبد العزيز الدرينى فى كتابه "طهارة القلوب": إن رجلا سأل بعض الصالحين قائلا: إنى عاجز عن قيام الليل ، فقيل له يا أخى لا تعص الله بالنهار .
و قيل إذا لم تقدر على الصيام و القيام فاعلم أنك محروم بذنوبك فالجاهل من يظن أن من يعبدون الله بجد و إجتهاد إنما يعبدونه لأن أجسادهم موفورة الصحة قوية البنيان ، لا و الله و لكنهم عبدوا الله بصحة القلوب و قوة الإيمان ، و كان الشيخ على الخواص إذا صلى نفلا يقول: أصلى ركعتين من نعم الله على ، فكان رضى الله عنه يرى الركعتين من عين النعمة لا شكرا لنعمة أخرى.
و قيام الليل من أحب العبادات إلى الله ، قال تعالى :" و من الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا" ، و قال تعالى :" تتجافى جنوبهم عن المضاجع" ، و قال تعالى :" كانوا قليلا من الليل ما يهجعون".
و قيام ليل رمضان أولى و أعظم فضلا ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من قام رمضان إيمانا و إحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".
و قيام رمضان هو صلاة التراويح و هى سنة تؤدى بعد صلاة العشاء و قبل الوتر ركعتين ركعتين و قد صلاها رسول الله صلى الله عليه و سلم فى جماعة ليلتين أو ثلاثا ثم لم يخرج و صلاها منفردا خشية أن تفرض على الأمة.
و فى فقه السنة أن المسنون الوارد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم هو ثمانى ركعات و الشفع و الوتر أى إحدى عشرة ركعة . و عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم ما كان يزيد فى رمضان و لا غيره على إحدى عشرة ركعة.
و من حديث عائشة رضى الله عنها أيضا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يصلى إحدى عشرة ركعة تعنى فى الليل يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آيه قبل أن يرفع رأسه ، و كان سجود رسول الله صلى الله عليه و سلم و ركوعه نحوا من قيامه.
و قد صح أن الناس كانوا يصلون فى عهد عمر و عثمان و على رضى الله عنهم عشرين ركعة ثم يوترون و هو رأى الحنفية و الحنابلة و أكثر أهل العلم ، و ذكر ابن حيان أن التراويح كانت أولا إحدى عشرة ركعة ، و كانوا يطيلون القراءة فتثقل عليهم فخففوا القراءة و زادوا فى عدد الركعات.
و يستحب أن يكون القيام لوجه الله تعالى لا طلبا للثواب ، قال تعالى " و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم الغداة و العشى يريدون وجهه" و هذه أعلى درجات العبادة و أعظمها أجرا ، و فى ذلك يقول الإمام الشعراوى: إن من قام رمضان من أجل حصول الثواب فهو عبد الثواب لا عبد الله تعالى ، فهو ما أقبل على الله إلا طلبا لأجرته فلما وصلت أجرته و لى و نسى و ما هكذا يكون حال من يخدم الله محبة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قيام رمضان ودرجات العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غزة :: المنتدى العام-
انتقل الى: